عندما تريد شراء قرص Blu-ray ، قد تشعر بالحيرة بشأن معيار قرص Blu-ray: BD-5 و BD-9 و BD-25 و BD-50 و BD-XL و BD-R و BD-RE . إذن ما هو معنى هذه الكلمة؟ ما الفرق بينهما؟ ما هو قرص Blu-ray الذي يجب شراؤه؟

لمساعدتك على فهم ذلك ، سوف نجيب على هذه الأسئلة واحدة تلو الأخرى. الآن دعونا نبدأ:

ما هو BD-5 و BD-9 و BD-25 و BD-50 و BD-XL و BD-R و BD-RE؟

حول BD-R و BD-RE

في البداية ، يجب أن تعرف أن هناك نوعين فقط من أسطوانات Blu-ray: الكتابة وإعادة الكتابة. تعد أقراص BD-R وسائط قابلة للكتابة مرة واحدة (مثل DVD-R أو DVD + R). أقراص BD-RE هي وسائط بلو راي قابلة لإعادة الكتابة (مثل DVD-RW).

حول BD-5 و BD-9 و BD-25 و BD-50 و BD-XL

يشير كل من BD-5 و BD-9 و BD-25 و BD-50 و BD-XL إلى سعة قرص Blu-ray. وهم فيما يتعلق بتطوير قرص بلو راي.

في البداية ، يكون الحجم القياسي لقرص Blu-ray هو 25 GB ولديهم طبقة واحدة فقط. هذا BD-25. بعد فترة ، ظهرت أقراص Blu-ray ذات الطبقة المزدوجة. تمامًا مثل أقراص DVD ثنائية الطبقات ، يمكن أن تحتوي أقراص Blu-ray هذه على ضعف كمية fata كقرص عادي أو 50 GB في هذه الحالة. هذا BD-50. بعد ذلك ، في 2010 ، BD-XL تم الإعلان عن أقراص ، وتأتي في اثنين من النكهات: طبقة ثلاثية (TL) وطبقة رباعية (QL). يمكن أن يمتلك قرص BD-XL TL ما يصل إلى 100 غيغابايت من البيانات ويصل حجم قرص BD-XL QL إلى 128 GB.

حتى الآن ، ما زلنا لا نعرف ما هو BD-5 و BD-9. لأن BD-5 و BD-9 هو نوع Blu-ray على DVD. ال BD-9 تم اقتراح تنسيق إلى Blu-ray Disc Association بواسطة Warner Home Video كبديل فعال التكلفة لأقراص 25 / 50 GB BD-ROM. كان من المفترض أن يستخدم BD-9 نفس برامج الترميز وبنية البرنامج مثل فيديو Blu-ray Disc ، ولكن تم تسجيله على قرص DVD ثنائي الطبقة 8.5 غيغابايت أقل تكلفة. تم استدعاء إصدار أقل سعة من هذا التنسيق يستخدم أقراص 4.7 GB DVD أحادية الطبقة بشكل غير رسمي BD5. يتم استخدام كلا التنسيقات من قبل الأفراد لتسجيل محتوى عالي الوضوح بتنسيق Blu-ray على وسائط DVD قابلة للتسجيل.

على الرغم من حقيقة أن تنسيق BD9 قد تم اعتماده كجزء من تنسيق BD-ROM الأساسي ، فإن أيا من طرازات مشغل Blu-ray الموجودة تدعمه بشكل صريح. على هذا النحو ، لا يمكن ضمان تشغيل الأقراص المسجلة بتنسيقات BD9 و BD5 على مشغلات أقراص Blu-ray القياسية.

الفرق بين BD-5 و BD-9 و BD-25 و BD-50

النوع:

الإعلام

السعة القصوى

جودة الفيديو

BD-50

BD DL

50GB

أفضل: 4 ساعة / جيد: ساعات 8

BD-25

BD

25GB

أفضل: 2 ساعة / جيد: ساعات 4

BD-9

DVD DL

8.5GB

2 ساعة مضغوطة

BD-5

دي في دي

4.5GB

فقدان الجودة

ما هي أنواع أقراص Blu-ray التي يجب شراؤها؟

لشراء قرص Blu-ray مناسب ، فإن الشيء المهم هو السبب وراء احتياجك إلى قرص Blu-ray. في ما يتعلق بالسعر ، لا تزال أقراص BD-R باهظة الثمن ، لذا يوصى باستخدام BD-RE للاختبار واستخدام BD-R لحرق المحتويات الدائمة. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تريد فقط الحصول على قرص Blu-ray لتخزين البيانات ، فيجب شراء BD-REs.

كما قلنا من قبل ، فإن أقراص BD-5 و BD-9 هي أقراص BD-ROM ، والتي يمكن قراءتها فقط. لذا ، لاختيار سعة قرص Blu-ray ، يمكنك الاختيار من BD-25 و BD-50 و BD-XL. بالنسبة للمستهلكين ، فإن أفضل ما يمكن الحصول عليه من خلال Blu-ray هو BD-25 و BD-50 ، اللذان يمكن تخزين ما يصل إلى 25 GB أو 50 GB. هذا لا يزال هناك الكثير من البيانات على قرص واحد! يعتبر BD-XL غاليًا جدًا بالنسبة للمستخدمين العاديين.

نصائح إضافية: كيفية تشغيل أقراص Blu-ray على نظام Windows / Mac

إذا لم يكن لديك مشغل Blu-ray متخصص ، فقد ترغب في الاستمتاع بمشاهدة أفلام Blu-ray على الكمبيوتر الشخصي الخاص بك. في الواقع ، هذا ليس بالأمر الصعب طالما قمت بتثبيت مشغل Blu-ray. هناك كلا من مشغل Blu-ray المجاني والمدفوع متوفر في السوق الحالي. في السابق ، كتبنا توصية بمشغل Blu-ray مجاني مثل VLC، يمكنك التحقق من ذلك إذا لزم الأمر. لكن من وجهة نظري ، أفضل الدفع المدفوع لأنه سهل الاستخدام وثابت.

VideoSolo هذه التطبيقات تقنية بلو راي لاعب هي الأداة المهنية التي سأشاركها. هذا البرنامج لديه القدرة على تشغيل قرص Blu-ray ومجلد Blu-ray بمساعدة محرك Blu-ray خارجي. ويمكنه أيضًا تشغيل صورة Blu-ray ISO باستخدام محرك Blu-ray الظاهري. الخطوات سهلة للغاية ويمكنك قراءة الدليل أدناه:

كيف تلعب هذه التطبيقات تقنية بلو راي على ويندوز 10

حل: كيفية تشغيل ملفات Blu-ray ISO على نظام Windows / Mac

BDMV Player: الطريقة البسيطة لتشغيل ملف BDMV على نظامي التشغيل Windows و Mac

تلعب هذه التطبيقات تقنية بلو راي الفيلم

When you want to buy a Blu-ray disc, you may feel puzzled about the Blu-ray disc's standard: BD-5, BD-9, BD-25, BD-50, BD-XL, BD-R and BD-RE. So what's the mean of these word? What's the difference between them? Which Blu-ray disc should I buy?

To help you figure out it, we are going to answer these questions one by one. Now let's start:

What's the BD-5, BD-9, BD-25, BD-50, BD-XL, BD-R and BD-RE?

About BD-R and BD-RE

At first, you should know that there are only two types of Blu-ray disc: write and rewriteable. BD-R discs are once-writable media (like DVD-R or DVD+R). BD-RE discs are re-writable Blu-ray media (like DVD-RW).


About BD-5, BD-9, BD-25, BD-50 and BD-XL

BD-5, BD-9, BD-25, BD-50 and BD-XL refers to the capacity of a Blu-ray disc. And they are in relation to the development of Blu-ray disc.


At the beginning, the standard size for the Blu-ray disc is 25 GB and they only have one layer. That's BD-25. After a while, the dual layer Blu-ray discs appeared. Just like the dual layer DVDs, these Blu-ray discs could hold double the amount of fata as regular disc or 50 GB in this case. That's BD-50. Afterwards, in 2010, BD-XL discs were announced and they come in two flavors: triple layer (TL) and quadruple layer (QL). A BD-XL TL disc can hold up to 100 GB of data and a BD-XL QL disc maxes out at 128 GB.


So far, we still don't know what the BD-5 and BD-9 is. Because BD-5 and BD-9 is the type of Blu-ray on DVD. The BD-9 format was proposed to the Blu-ray Disc Association by Warner Home Video as a cost-effective alternative to the 25/50 GB BD-ROM discs. The BD-9 was supposed to use the same codecs and program structure as Blu-ray Disc video, but recorded onto less expensive 8.5 GB dual-layer DVD. A lower-capacity version of this format that uses single-layer 4.7 GB DVDs has been unofficially called BD5. Both formats are being used by individuals for recording high definition content in Blu-ray format onto recordable DVD media.


Note: Despite the fact that the BD9 format has been adopted as part of the BD-ROM basic format, none of the existing Blu-ray player models support it explicitly. As such, the discs recorded in BD9 and BD5 formats are not guaranteed to play on standard Blu-ray Disc players.


Difference between BD-5, BD-9, BD-25, BD-50

Type

Media

Max Capacity

Video Quality

BD-50

BD DL

50GB

Best: 4     hours/Good: 8 hours

BD-25

BD

25GB

Best: 2 hours/Good: 4   hours

BD-9

DVD DL

8.5GB

2 hours     compressed

BD-5

DVD

4.5GB

Quality loss


Which Types of Blu-ray Disc Should I Buy?

To buy a proper Blu-ray disc, the important thing is the reason why you need a Blu-ray disc. At regarding to the price, BD-R discs are still very expensive so it's recommended to use BD-REs for testing and use BD-R to burn permanent contents. In addition, if you just want to get a Blu-ray disc to store data, you must buy the BD-REs.


As we said before, the BD-5 and BD-9 are the BD-ROM discs, which is only readable. So to choose the capacity of Blu-ray disc, you can select from BD-25, BD-50 and the BD-XL. For consumers, the most you can get with Blu-ray is the BD-25 and BD-50, which can store up to 25 GB or 50 GB. That's still a lot of data on one disc! The BD-XL is too expensive for common users.


Extra Tips: How to Play Blu-ray Discs on Windows/Mac

If you don't have a specialized Blu-ray player, you may want to enjoy the Blu-ray movies on your personal computer. In fact, this is not a difficult as long as you install a Blu-ray player. There are both free and paid Blu-ray player available on current market. Previously, we wrote a recommendation for free Blu-ray Player like VLC, you can check it if needed. But from my opinion, I prefer the paid one because it is easy-to-use and stable.


VideoSolo Blu-ray Player is the professional tool I am going to share. This program has the ability to play Blu-ray disc and Blu-ray folder with the help of an external Blu-ray drive. And it can also play the Blu-ray ISO image by using a virtual Blu-ray drive. The steps are really easy and you can read the guide below:

How to Play Blu-ray on Windows 10

Solved: How to Play Blu-ray ISO Files on Windows/Mac

BDMV Player: The Simple Way to Play BDMV File on Windows & Mac

Play Blu-ray Movie