عند التحدث عن دقة Blu-ray ، هناك العديد من الأوصاف في المقدمة ، مثل 720P Blu-ray و 1080P Blu-ray و 4K Blu-ray وحتى 2K Blu-ray ، والتي قد تكون مربكة: ما هي وما هي هناك حقا أنواع كثيرة من قرار قرص بلو راي؟ ما هي دقة قرص Blu-ray التي يجب أن أحصل عليها؟ أو ، كيف لمشاهدة دقة معينة من قرص Blu-ray ، مثل 4K؟ في هذه المقالة ، نأتي برسالة تفصيلية حول حل قرص Blu-ray بالإضافة إلى الإجابة أعلاه لقرائنا.

الإجابة: حل قرص Blu-ray

بشكل عام ، هناك نوعان فقط من الدقة لأقراص Blu-ray التجارية: 1080P (1920 * 1080 pixels) و 4K UHD (3840 * 2160 pixels).

ولكن ما هي 720P Blu-ray و 2K Blu-ray؟

720P Blu-ray عادةً ما يعني دقة الفيديو ، ولكن ليس دقة قرص Blu-ray. بعض الناس سوف مزق 1080P بلو راي إلى الفيديو الرقمي مثل 720P (1280 * 720 pixels) ، يمكن استدعاء الفيديو المحول 720P Blu-ray. أما بالنسبة إلى 2K Blu-ray ، فهو كذلك نفس 1080P Blu-ray في مجال الفيديو المنزلي ، ولكن قد لا يكون "2K Blu-ray" وصفًا دقيقًا.

بعد معرفة المعلومات الواردة أعلاه ، دعنا نركز على 1080P Blu-ray و 4K UHD Blu-ray. هذا هو النوعان الوحيدان من دقة قرص Blu-ray.

1080P Blu-ray

4K UHD Blu-ray

دقة الشاشة

1920 * 1080

3840x2160

التدرج اللوني

BT.709

BT.2020

النطاق الديناميكي

100nit

1000 - 10,000nit

عمق بت

8 بت

10 بت

ذروة الفيديو بت

40Mbps

100Mbps

الترميز

MPEG-4 AVC (H.264)

HEVC (H.265)

سعة

25GB و 50GB

50GB و 66GB و 100GB

ما هي دقة Blu-ray التي ينبغي علي الحصول عليها؟

قرص Blu-ray قادر على تخزين ساعات الفيديو في كامل الوضوح العالي (1080P) و Ultra-Definition (2160P ، والمعروف أيضًا باسم 4K UHD). في الوقت الحالي ، معظم أقراص Blu-ray هي 1080P. إذا كنت أرغب في إنشاء بيئة متوافقة مع Blu-ray ، ما هي دقة Blu-ray التي يجب أن أحصل عليها ، أو 1080P Blu-ray أو 4K UHD Blu-ray؟

بالطبع ، القرار هو الفرق الأكثر وضوحًا بين 1080P Blu-ray و 4K Blu-ray. ولكن أكثر من ذلك ، 4K Blu-ray:

• لديه دقة بصرية أعلى من 1080P Blu-ray.

• لديه ما يقرب من ضعف نطاق الألوان مثل 1080P Blu-ray.

• زيادة هائلة في نطاق الإضاءة مع دعم HDR (نطاق عالي الديناميكية).

• لديه تدرجات لونية أكثر واقعية وأكثر سلاسة.

• لديه أعلى معدل البت الذروة يضمن المزيد من مشاهد العمل سريعة التفاصيل.

• ترميز في H.265 ، وهو برنامج ترميز متقدم لضغط أفضل.

• سعة تصل إلى 100GB ، يمكنها تخزين مقاطع فيديو أطول بجودة أعلى بشكل أفضل.

قاعدة على هذا ، سوف يلاحظ معظم الناس بسهولة وتجد الاختلافات بين 1080P Blu-ray و 4K Blu-ray. لا يوجد مشغل HD Blu-ray منكار ، وأجهزة التلفزيون 4K هي رفاهيات ، ولكنها تستحق الكماليات. إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل صورة ممكنة من تلفزيون 4K ، فإن تقنية 4K Ultra HD بدقة Blu-ray هي المكان الذي ستجده فيه. إلى جانب ذلك ، هناك نقطة مهمة: 4K Blu-ray الجهاز متوافق مع الإصدارات السابقة مع 1080P Blu-ray. لذلك ، يمكنك الاستمتاع بـ 1080P Blu-ray على مشغل Blu-ray من 4K أيضًا.

ومع ذلك ، إذا كنت لا تبحث عن تجربة مشاهدة الفيديو الاستثنائية ، فإن 1080P Blu-ray يكون جيدًا بما فيه الكفاية من حيث الجودة ، وكل من مشغل Blu-ray 1080P و 1080P Blu-ray أكثر بأسعار معقولة من 4K. في الجزء التالي ، ستعرف التفاصيل حول ما تحتاجه لمشاهدة قرص 4K UHD Blu-ray.

ما الذي أحتاجه لمشاهدة 4K الدقة قرص Blu-ray على التلفزيون؟

لمشاهدة قرص 4K UHD Blu-ray على التلفزيون ، هناك أربعة أشياء مدرجة أدناه ضرورية.

1. 4K قرص بلو راي.

2. 4K مشغل Blu-ray.

3. 4K Blu-ray TV مع محول HDMI 2.0. (من الأفضل أن تحصل على تلفزيون 4K HDR نظرًا لأن تقنية HDR تتطلب أجهزة تلفزيون يمكنها عرض المزيد من الألوان ولها سطوع أعلى.)

4. أجهزة الصوت التي تدعم Dolby Atmos ، DTS: X ، Auro3D ، إلخ.

تم طرح أول 4K TV للبيع في 2013 - أعلنت Sharp عن LC-70UD1U. ولكن لم يكن حتى 2015 أن أول من أشعة 4K بلو راي من سامسونج ذهب للبيع. في السوق الحالي ، هناك بعض من مشغلات Blu-ray من 4K للاختيار من بينها ، يمكنك الاختيار حسب احتياجاتك وميزانيتك.

• سوني UBPX-X700 4K Ultra HD هذه التطبيقات تقنية بلو راي لاعب - $ 249

• مشغل UBK80 4K Ultra-HD Blu-ray من إل جي مع توافق HDR - $ 176

• إل جي UBK90 4K مشغل أقراص Blu-ray فائقة الدقة مع تقنية Dolby Vision - $ 276

• مشغل أسطوانات Blu-ray من باناسونيك يدعم تشغيل Ultra HD Blu-ray DMP-UB900-K - £ 625

وتحتوي وحدة تحكم ألعاب Xbox One من Microsoft على محرك أقراص Blu-ray من 4K. كانت هذه أول لعبة تحكم متوافقة مع أقراص Blu-ray من 4K ، والسعر حوالي 249 جنيه إسترليني. هذه هي إحدى الطرق للحصول على طعم 4K Blu-ray disc movie ، بالإضافة إلى لعب 4K Blu-ray disc game.

نصائح خارجية: بناء جهاز كمبيوتر متوافق مع Blu-ray

حتى إذا كان لديك بالفعل تلفزيون Blu-ray ومشغل Blu-ray ، فإن تشغيل Blu-ray على الكمبيوتر يوفر خيارًا آخر للاستمتاع بمشاهدة الأفلام Blu-ray. مقارنة بمشاهدة أفلام Blu-ray على التلفزيون ، فإن إنشاء جهاز كمبيوتر متوافق مع Blu-ray أكثر ملاءمة وأقل تكلفة. سوف تحتاج:

1. قرص الشعاع الازرق.

2. برنامج بلو راي لاعب مثل VideoSolo هذه التطبيقات تقنية بلو راي لاعب.

3. محرك أقراص Blu-ray خارجي.

4. جهاز كمبيوتر Win / Mac.

وبمجرد الانتهاء من تجربة VideoSolo Blu-ray Player ، آمل بصدق أن تقع في حبها. تم تصميم VideoSolo Blu-ray Player خصيصًا لمساعدة الأشخاص على الاستمتاع بمشاهدة أفلام Blu-ray على كل من Windows و Mac. انها تسمح لك للعب 1080P بلو راي / بلو راي / بلو راي ISO الملفات دون حدود منطقة Blu-ray. ويقدم هذا البرنامج التحكم الكامل في التشغيل ، والذي يسمح لك باختيار مسارات الترجمة ، والمسارات الصوتية ، والعناوين ، والفصول ، إلخ في الإرادة. الآن يمكنك تنزيل الإصدار التجريبي أدناه.

الخطوة 1. قم بتوصيل محرك Blu-ray الخارجي بالكمبيوتر

قم بتوصيل محرك أقراص Blu-ray خارجي بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ثم أدخل قرص Blu-ray به. الآن قم بتشغيل VideoSolo Blu-ray player. على الواجهة الرئيسية ، اختر زر "فتح القرص" لتحميل قرص Blu-ray إلى VideoSolo.

قم بتحميل قرص Blu-ray

الخطوة 2. حدد مسارات الصوت / مسارات الترجمة / عناوين أخرى

بعد التحميل ، سترى قائمة على الواجهة ، حيث تسمح لك بتحديد مسارات الصوت والترجمة المصاحبة المفضلة لديك ، إلخ. يمكنك النقر فوق "العناوين الأخرى" لمشاهدة كل المحتوى الموجود في قرص Blu-ray مثل المقطع الدعائي للفيلم و القصة المصورة.

حدد المسار الصوتي والعنوان الفرعي

الخطوة 3. مشاهدة أفلام بلو راي الآن

عند الانتهاء من كافة الإعدادات ، انقر فوق الزر "تشغيل الفيلم" لبدء مشاهدة أفلام Blu-ray بجودة الفيديو / الصوت الأصلية.

يوجد أدناه الفيديو التعليمي لمساعدتك في مشاهدة أفلام Blu-ray بسهولة أكبر.

نأمل أن تكون هذه المقالة واضحة بما فيه الكفاية لشرح ما هو قرص Blu-ray و كيفية تشغيل قرص Blu-ray على التلفزيون / الكمبيوتر المحمول. إذا كان لديك المزيد من الأسئلة حول دقة حل أقراص Blu-ray ، يمكنك تركها أدناه أو الاتصال عبر البريد الإلكتروني. شكرا للقراءة!

When talking about Blu-ray resolution, there are so many descriptions in front, such as 720P Blu-ray, 1080P Blu-ray, 4K Blu-ray, even 2K Blu-ray, which might be confusing: what they are and is there really so many types of Blu-ray disc resolution? Which Blu-ray disc resolution should I get? Or, how to watch a certain resolution of Blu-ray disc, such as 4K? In this article, we bring the detailed message about Blu-ray disc resolution as well as the answer above to our readers.

Answer: Resolution of Blu-ray Disc

Generally speaking, there are only two types of resolution for a commercial Blu-ray disc: 1080P (1920*1080 pixels) and 4K UHD (3840*2160 pixels).


But what are 720P Blu-ray and 2K Blu-ray?

720P Blu-ray usually means video resolution, but not Blu-ray disc resolution. Some people will rip 1080P Blu-ray to digital video as 720P (1280*720 pixels), then the converted video can be called 720P Blu-ray. As for 2K Blu-ray, it is the same as 1080P Blu-ray in the field of home video, but "2K Blu-ray" may not be an accurate description.


After knowing the above information, let's focus on 1080P Blu-ray and 4K UHD Blu-ray. That's the only two types of Blu-ray disc resolution.

1080P Blu-ray

4K UHD Blu-ray

Resolution

1920*1080

3840x2160

Color Gamut

BT.709

BT.2020

Dynamic Range

100nit

1000   - 10,000nit

Bit Depth

8-bit

10-bit

Peak Video Bitrate

40Mbps

100Mbps

Codec

MPEG-4   AVC (H.264)

HEVC   (H.265)

Capacity

25GB,   50GB

50GB,   66GB, 100GB


Which Blu-ray Resolution Should I Get?

Blu-ray disc is capable of storing hours of video in Full High-Definition (1080P) and Ultra High-Definition (2160P, also known as 4K UHD). For now, most Blu-ray disc is 1080P. If I want to create a Blu-ray compatible environment, which Blu-ray resolution should I get, 1080P Blu-ray or 4K UHD Blu-ray?


Of course, the resolution is the most obvious difference between 1080P Blu-ray and 4K Blu-ray. But more than that, 4K Blu-ray:

• Has higher visual fidelity than 1080P Blu-ray.

• Has almost twice the color range as 1080P Blu-ray.

• The exponential increase in luminosity range with HDR (High-Dynamic-Range) support.

• Has smoother more realistic color gradations.

• Has higher peak bitrate ensures more detail fast action scenes.

• Encode in H.265, which is an advanced codec for better compression.

• Capacity up to 100GB, it can better storage longer videos at higher quality.


Base on this, most people will easily notice and find the differences between 1080P Blu-ray and 4K Blu-ray. There is no denying Ultra HD Blu-ray player and 4K TVs are luxuries, but they're luxuries worth having. If you want the absolute best possible picture from your 4K TV, 4K Ultra HD resolution Blu-ray is where you will find it. Besides, there is an important point: 4K Blu-ray device is backward compatible with 1080P Blu-ray. Therefore, you can enjoy 1080P Blu-ray on 4K Blu-ray player too.


However, if you don't seek for the extraordinary video-watching experience, 1080P Blu-ray disc is good enough in quality, and both the 1080P Blu-ray player and 1080P Blu-ray TV are more affordable than 4K's. In the next part, you will know the detail about what you need to watch 4K UHD Blu-ray disc.


What Do I Need to Watch 4K Resolution Blu-ray Disc on TV?

To watch 4K UHD Blu-ray disc on television, four things listed below is necessary.

1. 4K Blu-ray disc.

2. 4K Blu-ray player.

3. 4K Blu-ray TV with HDMI 2.0 adapter. (You'd better get a 4K HDR TV because HDR requires TVs that can display more colors and have a higher peak brightness.)

4. Audio equipment that supports Dolby Atmos, DTS:X, Auro3D, etc.


The first 4K TV went on sale back in 2013 — Sharp announced the LC-70UD1U. But it wasn't until 2015 that the first 4K Blu-ray players from Samsung went on sale. In the current market, there are some of the 4K Blu-ray players to choose from, you can choose according to your needs and budget.

• Sony UBPX-X700 4K Ultra HD Blu-Ray Player - $249

• LG UBK80 4K Ultra-HD Blu-ray Player with HDR Compatibility - $176

• LG UBK90 4K Ultra-HD Blu-ray Player with Dolby Vision - $276

• Panasonic Blu-ray disc player Ultra HD Blu-ray playback support DMP-UB900-K - £625


And, Microsoft's Xbox One S game console has a 4K UHD Blu-ray drive. It was the first game console to be compatible with 4K Blu-ray discs, and the price is at around £249. This is one of the ways to get a taste of 4K Blu-ray disc movie, as well as playing 4K Blu-ray disc game.


External Tips: Building a Blu-ray Compatible Computer

Even if you already have a Blu-ray TV and Blu-ray player, playing Blu-ray on a computer provides another choice to enjoy Blu-ray movie. Compared to watching Blu-ray movies on TV, building a Blu-ray compatible computer is more convenient and cheaper. You will need:

1. Blu-ray disc.

2. Software Blu-ray player such as VideoSolo Blu-ray Player.

3. External Blu-ray drive.

4. Win/Mac computer.


Once you have tried VideoSolo Blu-ray Player, I sincerely hope that you will fall in love with it. VideoSolo Blu-ray Player is specially designed for helping people enjoy Blu-ray movies on both Windows and Mac. It allows you to play 1080P Blu-ray disc/Blu-ray/Blu-ray ISO files without Blu-ray region limitation. And this program offers full playback control, which allows you to choose the subtitles tracks, audio tracks, titles, chapters, etc. at will. Now you can download the trial version below.

Step 1. Connect External Blu-ray Drive to Computer

Connect an external Blu-ray drive with your computer and then insert the Blu-ray disc into it. Now launch VideoSolo Blu-ray player. On the main interface, choose the "Open Disc" button to load Blu-ray disc to VideoSolo.

Load Blu-ray Disc

Step 2. Select the Audio Tracks/Subtitle Tracks/Other Titles

After loading, you will see a menu on the interface, where allows you to select your favorite audio tracks, subtitles, etc. You can click on "Other Titles" to watch all the content in the Blu-ray disc such as the movie trailer and storyboard.

Select the Audio Track and Subtitle

Step 3. Watch Blu-ray Movies Now

When you finish all the settings, click on the "Play Movie" button to start watching the Blu-ray movies with original video/audio quality.


Below is the video tutorial to help you watch Blu-ray movies easier.

Hope this article is clear enough to explain what is Blu-ray disc resolution and how to play Blu-ray disc on TV/laptop. If you have more questions about the resolution of Blu-ray discs, you can leave it below or contact via email. Thanks for reading!